أكثر من 30 سؤال في الأدب العربي مع الجواب تتكرر في البكالوريا

جدول التنقل
  1. الأدب العـربي
  2. أكثر من 30 سؤال في الأدب العربي مع الجواب تتكرر في البكالوريا
  3.  ﻣﺎﻫﻮ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﻨﺺ ؟
  4.  ﻣﺎﻧﻮﻉ ﺍﻟﻌﺎﻃﻔﺔ ﺍﻟﻤﺴﻴﻄﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺺ ؟
  5. إﺳﺘﻌﺎﻥ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺑﺎﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﻓﻲ ﺗﺠﺴﻴﺪ ﺗﺠﺮﺑﺘﻪ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ ﺑﻤﺎ ﺗﻔﺴﺮ ﺫﻟﻚ ؟
  6. ﺇﻋﺘﻤﺪ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺔ،ﻓﻬﻞ ﺗﺮﺍﻩ ﺃﺳﻠﻮﺑﺎ ﻧﺎﺟﻌﺎ؟
  7. ﻳﺒﺪﻭ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻣﻠﺘﺰﻣﺎ ﺑﻘﻀﺎﻳﺎ ﺃﻣﺘﻪ،ﺃﺛﺒﺖ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻝ ﺍﻟﻨﺺ ﻣﻮﺿﺤﺎ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻹ‌ﻟﺘﺰﺍﻡ.
  8. ﻣﺎﻫﻲ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﺍﻹ‌ﻟﺘﺰﺍﻡ ﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻝ ﺍﻟﻨﺺ ؟
  9. ﺇﻗﺘﺮﺍﺡ ﺍﻟﺤﻠﻮﻝ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ.
  10. ﻣﺎ ﺃﻫﻢ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﻤﻠﺘﺰﻣﻴﻦ ؟
  11. ﻣﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻹ‌ﻟﺘﺰﺍﻡ ﻭ ﺍﻹ‌ﻟﺰﺍﻡ ؟
  12. ﻣﺎﺩﺍﻓﻊ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺑﺎﻹ‌ﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﺎﻟﺜﻮﺭﺓ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮﺑﺔ ؟
  13. ﻣﺎﺫﺍ ﺗﻤﺜﻞ ﺍﻷ‌ﻭﺭﺍﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ؟
  14. ﻣﺎﻫﻲ ﺃﻫﻢ ﻣﻀﺎﻣﻴﻦ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﺔ ؟
  15. ﻣﺎ ﺃﻫﻢ ﺷﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﺔ ؟
  16. ﺃﻳﻬﻢ ﺃﻛﺜﺮ ﺗﻌﺒﻴﺮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﺔ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺩﺭﻭﻳﺶ ﺃﻡ ﻧﺰﺍﺭ ﺍﻟﻘﺒﺎﻧﻲ ؟
  17. ﺇﻻ‌ﻡ ﺗﻄﺮﻕ ﺷﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮﻳﺔ ؟
  18. ﻣﺎ ﺃﻫﻢ ﺷﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮﻳﺔ؟
  19. ﺟﺰﺍﺋﺮﻳﻮﻥ
  20. ﻋﺮﺏ
  21. ﺗﻀﻤﻦ ﺍﻟﻨﺺ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﻋﻼ‌ﻡ ﻳﺪﻝ ﺫﻟﻚ ؟
  22. ﻣﺎ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺮﺍﺑﻄﺔ ﺍﻟﻘﻠﻤﻴﺔ ؟
  23. اﻟﺮﺍﺑﻂ ﺍﻟﻘﻠﻤﻴﺔ
  24. ﻣﺎ ﺃﻫﻢ ﺷﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﺮﺍﺑﻄﺔ ﺍﻟﻘﻠﻤﻴﺔ ؟
  25. ﻣﺎﻫﻲ ﺧﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﺮﺍﺑﻄﺔ ﺍﻟﻘﻠﻤﻴﺔ ؟
  26. ﻣﺎﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻨﺜﺮ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﺍﻟﻤﺘﺄﺩﺏ ؟
  27. ﺍﻟﻨﺜﺮ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﺍلمتأدب
  28. ﻣﺎ ﺃﻫﻢ ﺷﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﻨﺜﺮ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﺍﻟﻤﺘﺄﺩﺏ؟
  29. ﻣﺎ ﻫﻲ ﺧﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﻨﺜﺮ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﺍﻟﻤﺘﺄﺩﺏ؟
  30. ﺑﻢ ﺗﻔﺴﺮ ﻏﻴﺎﺏ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺ؟ ﺃﻭ ﺑﻢ ﺗﻔﺴﺮ ﻏﻴﺎﺏ ﺍﻟﺨﻴﺎﻝ ﻭ ﺍﻟﻌﺎﻃﻔﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺ؟
  31. ﻣﺎ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﻌﻀﻮﻳﺔ/ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﻴﺔ؟
  32. ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ_ﺍﻟﻌﻀﻮﻳﺔ
  33. ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﻴﺔ
  34. ﻣﺎ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺼﻨﻌﺔ ﺍﻟﻠﻔﻈﻴﺔ؟
  35. ﻣﺎ ﺧﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﺼﻨﻌﺔ ﺍﻟﻠﻔﻈﻴﺔ؟
  36. ﺇﻟﻰ ﺃﻱ ﻧﻮﻉ ﻳﻨﺪﺭﺝ ﺍﻟﻨﺺ؟
  37. ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺸﻌﺮ:
  38. ﻣﺎ ﺃﻫﻢ ﺷﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ ؟
  39. ﻣﺎ ﺍﻟﻐﺮﺽ ﻣﻦ ﺍﻹ‌ﻗﺘﺒﺎﺱ ﻭ ﺍﻟﺘﻀﻤﻴﻦ؟
  40. ﻭﻇﻒ ﺍﻟﺒﺸﻴﺮ ﺍﻹ‌ﺑﺮﺍﻫﻴﻤﻲ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺒﺪﻳﻌﻴﺔ،ﺑﻤﺎ ﺗﻔﺴﺮ ﺫﻟﻚ؟

الأدب العـربي

أكثر من 30 سؤال في الأدب العربي مع الجواب تتكرر في البكالوريا

تستطيع من خلال هذه الأسئلة ضمان نقاط لك في البكالوريا


 ﻣﺎﻫﻮ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﻨﺺ ؟

ﻳﻌﺎﻟﺞ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ/ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻣﻮﺿﻮﻋﺎ ﻳﺨﺺ ......

 ﻣﺎﻧﻮﻉ ﺍﻟﻌﺎﻃﻔﺔ ﺍﻟﻤﺴﻴﻄﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺺ ؟

 ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻌﻮﺍﻃﻒ ﻫﻲ: ﺍﻹ‌ﻋﺠﺎﺏ،ﺍﻹ‌ﻋﺘﺰﺍﺯ، ﺍﻹ‌ﻓﺘﺨﺎﺭ، ﺍﻟﻜﺮﻩ (ﺗﺴﺘﺨﺮﺝ ﺣﺴﺐ ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﻨﺺ).

إﺳﺘﻌﺎﻥ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺑﺎﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﻓﻲ ﺗﺠﺴﻴﺪ ﺗﺠﺮﺑﺘﻪ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ ﺑﻤﺎ ﺗﻔﺴﺮ ﺫﻟﻚ ؟

ﺃﻓﺴﺮ ﺫﻟﻚ ﺑﺈﻧﺘﻤﺎﺋﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﺮﻭﻣﻨﺴﻴﺔ "ﺍﻟﺮﺍﺑﻄﺔ ﺍﻟﻘﻠﻤﻴﺔ".

ﺇﻋﺘﻤﺪ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺔ،ﻓﻬﻞ ﺗﺮﺍﻩ ﺃﺳﻠﻮﺑﺎ ﻧﺎﺟﻌﺎ؟

ﺇﻋﺘﻤﺪ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺔ ﻭ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ...ﻭ....ﻭ هﻭ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﻧﺎﺟﻊ ﻷ‌ﻧﻪ ﻳﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺗﺮﺳﻴﺦ ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ ﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻝ ﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻞ ﻭ ﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻞ ﻭ ﺍﻟﺸﺮﺡ.

ﻳﺒﺪﻭ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻣﻠﺘﺰﻣﺎ ﺑﻘﻀﺎﻳﺎ ﺃﻣﺘﻪ،ﺃﺛﺒﺖ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻝ ﺍﻟﻨﺺ ﻣﻮﺿﺤﺎ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻹ‌ﻟﺘﺰﺍﻡ.

ﻳﺒﺪﻭ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻣﻠﺘﺰﻣﺎ ﺑﻘﻀﺎﻳﺎ ﺃﻣﺘﻪ ﺣﻴﺚ ﺗﻨﺎﻭﻝ.....فاﻹ‌ﻟﺘﺰﺍم ﻫﻮ ﻣﺸﺎﺭﻛﺔ ﺍﻷ‌ﺩﻳﺐ ﺷﻌﺒﻪ ﻭ ﺃﻣﺘﻪ ﻗﻀﺎﻳﺎﻫﺎ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻭ ﺍﻹ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ،ﻭﺗﺴﺦﻳﺮ ﻗﻠﻤﻪ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ،ﻭ ﺇﻗﺘﺮﺍﺡ ﺍﻟﺤﻠﻮﻝ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ.

ﻣﺎﻫﻲ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﺍﻹ‌ﻟﺘﺰﺍﻡ ﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻝ ﺍﻟﻨﺺ ؟

ﺗﺒﻨﻲ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻗﻀﻴﺔ ﻭﻃﻨﻪ.

ﺇﻗﺘﺮﺍﺡ ﺍﻟﺤﻠﻮﻝ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ.

  1. -ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﺑﺎﻟﻀﻤﻴﺮ "ﻧﺤﻦ".
  2. -ﺗﺴﺨﻴﺮ ﺷﻌﺮﻩ ﻟﺨﺪﻣﺔ ﺑﻼ‌ﺩﻩ.

ﻣﺎ ﺃﻫﻢ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﻤﻠﺘﺰﻣﻴﻦ ؟

ﻫﻢ:

  1.  ﻣﻔﺪﻱ ﺯﻛﺮﻳﺎﺀ 
  2.  ﻧﺰﺍﺭ ﺍﻟﻘﺒﺎﻧﻲ 
  3. ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺩﺭﻭﻳﺶ 
  4. ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ.

ﻣﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻹ‌ﻟﺘﺰﺍﻡ ﻭ ﺍﻹ‌ﻟﺰﺍﻡ ؟

ﺍﻹ‌ﻟﺰﺍﻡ ﻫﻮ ﺍﻟﻘﺴﺮ ﻭ ﺍﻹ‌ﺟﺒﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍﻹ‌ﻟﺘﺰﺍﻡ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻄﻮﺍﻋﻴﺔ.

ﻣﺎﺩﺍﻓﻊ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺑﺎﻹ‌ﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﺎﻟﺜﻮﺭﺓ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮﺑﺔ ؟

هﻮ ﺍﻟﻨﺰﻋﺔ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﻌﻠﺖ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻳﻬﺘﻢ ﺑﻘﻀﺎﻳﺎ ﺃﻣﺘﻪ ﻭ ﻳﺸﺎﺭﻙ ﻓﻲ ﺁﻻ‌ﻣﻬﻢ ﻭ ﺃﻓﺮﺍﺣﻬﻢ.

ﻣﺎﺫﺍ ﺗﻤﺜﻞ ﺍﻷ‌ﻭﺭﺍﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ؟

ﺭﻣﺰ ﺍﻟﺒﻄﻮﻟﺔ ﻭ ﺍﻟﺼﻤﻮﺩ ﻭ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻭ ﺗﻘﺮﻳﺮ ﺍﻟﻤﺼﻴﺮ.

ﻣﺎﻫﻲ ﺃﻫﻢ ﻣﻀﺎﻣﻴﻦ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﺔ ؟

  1. ﺗﺼﻮﻳﺮ ﻣﻌﺎﻧﺎﺓ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻷ‌ﺭﺽ.
  2. ﻛﺸﻒ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﻤﺮ ﻋﻠﻰ ﺣﻘﻴﻘﺘﻪ ﺑﺈﻇﻬﺎﺭ ﺟﺮﺍﺋﻤﻪ.
  3. -ﺍﻹ‌ﺻﺮﺍﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺤﺪﻱ ﻭ ﻋﺪﻡ ﺍﻹ‌ﺳﺘﺴﻼ‌ﻡ.
  4. ﺗﻮﻋﻴﺔ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺑﺤﻘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ.

ﻣﺎ ﺃﻫﻢ ﺷﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﺔ ؟

ﻫﻢ : ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺩﺭﻭﻳﺶ-ﺳﻤﻴﺢ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ-ﺳﺎﻟﻢ ﺟﺒﺮﺍﻥ-ﻓﺪﻭﻯ ﻃﻮﻗﺎﻥ.

ﺃﻳﻬﻢ ﺃﻛﺜﺮ ﺗﻌﺒﻴﺮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﺔ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺩﺭﻭﻳﺶ ﺃﻡ ﻧﺰﺍﺭ ﺍﻟﻘﺒﺎﻧﻲ ؟

ﻫﻮ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺩﺭﻭﻳﺶ ﻷ‌ﻧﻪ ﻳﻌﻴﺶ ﻓﻲ ﺧﻀﻢ ﺍﻷ‌ﺣﺪﺍﺙ "ﻓﺄﻫﻞ ﻣﻜﺔ ﺃﺩﺭﻯ ﺑﺸﻌﺒﻬﺎ".

ﺇﻻ‌ﻡ ﺗﻄﺮﻕ ﺷﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮﻳﺔ ؟

  1. ﻭﺻﻒ ﻣﻌﺎﻧﺎﺓ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮﺉ.
  2. ﺪﻋﻮﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﻭ ﺍﻟﺘﺂﺧﻲ.
  3. ﺍﻟﻔﺨﺮ ﺑﺎﻟﺒﻄﻮﻻ‌ﺕ.
  4. ﻛﺸﻒ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﻤﺮ ﻋﻠﻰ ﺣﻘﻴﻘﺘﻪ ﺑﺈﻇﻬﺎﺭ ﺟﺮﺍﺋﻤﻪ.

ﻣﺎ ﺃﻫﻢ ﺷﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮﻳﺔ؟

ﺟﺰﺍﺋﺮﻳﻮﻥ

  1.  ﻣﻔﺪﻱ ﺯﻛﺮﻳﺎﺀ
  2. ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺒﺸﻴﺮ ﺍﻹ‌ﺑﺮﺍﻫﻴﻤﻲ
  3. ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺤﻤﻴﺪ ﺑﻦ ﺑﺎﺩﻳﺲ.

ﻋﺮﺏ

  1. ﻧﺰﺍﺭ ﺍﻟﻘﺒﺎﻧﻲ-
  2. ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺩﺭﻭﻳﺶ
  3. ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﻟﻌﻴﺴﻰ.

ﺗﻀﻤﻦ ﺍﻟﻨﺺ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﻋﻼ‌ﻡ ﻳﺪﻝ ﺫﻟﻚ ؟

ﺗﻀﻤﻦ ﺍﻟﻨﺺ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﻣﺜﻞ.....ﻭﻳﺪﻝ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺗﺸﺒﻊ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ/ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺑﺎﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺍﻹ‌ﺳﻼ‌ﻣﻴﺔ.
ﺗﻀﻤﻦ ﺍﻟﻨﺺ ﻣﻔﺮﺩﺍﺕ ﻣﻦ ﺍﻵ‌ﺩﺍﺏ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﻣﺜﻞ...ﻭﻳﺪﻝ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺇﺗﺴﺎﻉ ﺛﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻭ ﺇﻃﻼ‌ﻋﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻵ‌ﺩﺍﺏ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﻭ ﺗﺄﺛﺮﻩ ﺑﻬﺎ.


ﻣﺎ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺮﺍﺑﻄﺔ ﺍﻟﻘﻠﻤﻴﺔ ؟

اﻟﺮﺍﺑﻂ ﺍﻟﻘﻠﻤﻴﺔ

هﻲ ﻣﺪﺭﺳﺔ ﺗﺄﺳﺴﺖ ﺑﻔﻌﻞ ﺷﻌﺮﺍﺀ ﻫﺎﺟﺮﻭﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻬﺠﺮ ﻭ ﺑﺎﻟﺬﺍﺕ ﺇﻟﻰ ﺃﻣﺮﻳﻜﺎ،ﻭ ﺇﺣﺘﻜﻮﺍ ﺑﺜﻘﺎﻓﺘﻬﻢ ﻭ ﺃﺳﺴﻮﻫﺎ ﺳﻨﺔ 1920ﻡ ﺑﻨﻴﻮﻳﻮﺭﻙ.

ﻣﺎ ﺃﻫﻢ ﺷﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﺮﺍﺑﻄﺔ ﺍﻟﻘﻠﻤﻴﺔ ؟

ﻫﻢ :
  1.  ﺟﺒﺮﺍﻥ ﺧﻠﻴﻞ ﺟﺒﺮﺍﻥ
  2. ﻣﻴﺨﺎﺋﻴﻞ ﻧﻌﻴﻤﺔ
  3. ﺇﻳﻠﻴﺎ ﺃﺑﻮ ﻣﺎﺿﻲ
  4.  ﺭﺷﻴﺪ ﺃﻳﻮﺏ
  5. ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﺴﻴﺢ ﺣﺪﺍﺩ.

ﻣﺎﻫﻲ ﺧﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﺮﺍﺑﻄﺔ ﺍﻟﻘﻠﻤﻴﺔ ؟

  1. ﺍﻟﻨﺰﻋﺔ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻧﻴﺔ : ﻣﺠﺘﻤﻌﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ/ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﻴﺔ،ﺍﻟﺘﻔﺎﺅﻝ/ﺍﻟﺘﺸﺎﺅﻡ،ﺍﻟﺨﻴﺮ/ﺍﻟﺸﺮ،ﺍﻟﺘﻀﺤﻴﺔ/ﺍﻷ‌ﻧﺎﻧﻴﺔ، ﺑﺎﻟﺪﻋﻮﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻣﻨﻬﺎ ﻭ ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻲﺀ ﻣﻨﻬﺎ.
  2. ﺍﻟﻨﺰﻋﺔ ﺍﻟﺮﻭﻣﻨﺴﻴﺔ : ﺗﻈﻬﺮ ﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻝ ﺗﻮﻇﻴﻒ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻟﻤﺴﻤﻴﺎﺕ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﻣﺜﻞ :ﺍﻟﻨﺎﺭ،ﺍﻟﺸﻤﺲ،ﺍﻝﻣﺎﺀ....
  3. ﺳﻬﻮﻟﺔ ﺍﻟﻠﻐﺔ.
  4. ﺍﻟﻨﺰﻋﺔ ﺍﻟﺘﺄﻣﻠﻴﺔ.
  5. ﺍﻟﻨﺰﻋﺔ ﺍﻟﺘﻔﺎﺅﻟﻴﺔ.

ﻣﺎﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻨﺜﺮ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﺍﻟﻤﺘﺄﺩﺏ ؟

ﺍﻟﻨﺜﺮ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﺍلمتأدب

ﻫﻮ ﻧﺺ ﻧﺜﺮﻱ ﻳﻌﺎﻟﺞ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﻣﻮﺿﻮﻋﺎ ﻋﻠﻤﻴﺎ ﺑﺄﺳﻠﻮﺏ ﺃﺩﺑﻲ ﺑﺘﻮﻇﻴﻒ ﺍﻟﺨﻴﺎﻝ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺇﺳﺮﺍﻑ.

ﻣﺎ ﺃﻫﻢ ﺷﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﻨﺜﺮ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﺍﻟﻤﺘﺄﺩﺏ؟

ﻫﻢ:
  1.  ﺇﺑﻦ ﺧﻠﺪﻭﻥ
  2. -ﺇﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ
  3. ﺇﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ
  4. ﺇﺑﻦ ﺑﻄﻮﻃﺔ
  5. ﺇﺑﻦ ﻫﺸﺎﻡ
  6. ﺍﻟﻘﺰﻭﻳﻨﻲ.

ﻣﺎ ﻫﻲ ﺧﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﻨﺜﺮ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﺍﻟﻤﺘﺄﺩﺏ؟

  1. ﺳﻬﻮﻟﺔ ﺍﻟﻠﻐﺔ.
  2. ﺍﻹ‌ﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﺎﻷ‌ﺭﻗﺎﻡ.
  3. ﺗﻮﻇﻴﻒ ﺍﻟﻤﺼﻄﻠﺤﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ.
  4. ﺍﻟﺪﻗﺔ ﻭ ﺍﻟﻮﺿﻮﺡ.
  5. ﺍﻟﺨﻠﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﻃﻔﺔ ﻷ‌ﻥ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻳﺨﺎﻃﺐ ﺍﻟﻌﻘﻞ ، ﺣﻴﺚ ﺗﻜﺎﺩ ﺗﻨﻌﺪﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﻴﺔ ﻭ ﺍﻟﻤﺤﺴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺒﺪﻳﻌﻴﺔ ﺇﻻ‌ ﻣﺎ ﺣﺎﺀ ﻋﻀﻮﻳﺎ ﻣﻨﻬﺎ.

ﺑﻢ ﺗﻔﺴﺮ ﻏﻴﺎﺏ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺ؟ ﺃﻭ ﺑﻢ ﺗﻔﺴﺮ ﻏﻴﺎﺏ ﺍﻟﺨﻴﺎﻝ ﻭ ﺍﻟﻌﺎﻃﻔﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺ؟

ﺃﻓﺴﺮ ﺫﻟﻚ ﺑﻄﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ،ﻓﺎﻟﻜﺎﺗﺐ ﻳﺨﺎﻃﺐ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻻ‌ ﺍﻟﻌﺎﻃﻔﺔ.

ﻣﺎ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﻌﻀﻮﻳﺔ/ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﻴﺔ؟

ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ_ﺍﻟﻌﻀﻮﻳﺔ

: ﻻ‌ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﺄﺧﻴﺮ ﻭﻻ‌ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻷ‌ﺑﻴﺎﺕ ﻓﺎﻟﻤﻌﻨﻰ ﻳﺘﻐﻴﺮ.

ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﻴﺔ

: ﺍﻟﻨﺺ ﻳﺘﺤﺪﺙ ﻋﻦ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻭﺍﺣﺪ.

ﻣﺎ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺼﻨﻌﺔ ﺍﻟﻠﻔﻈﻴﺔ؟

ﺍﻟﺼﻨﻌﺔ_ﺍﻟﻠﻔﻈﻴﺔ
ﻫﻲ ﺍﻟﻌﻨﺎﻳﺔ ﺍﻟﻔﺎﺋﻘﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻭﻻ‌ﻫﺎ ﻛﺘﺎﺏ ﻫﺬﺍ ﺍﻹ‌ﺗﺠﺎﻩ ﻟﻠﻐﺔ،ﻓﻬﻢ ﻳﺘﻘﻨﻮﻥ ﻓﺼﻴﺤﻬﺎ ﻭ ﻳسرفون ﻓﻲ ﺗﻮﻇﻴﻒ ﺍﻟﻤﺤﺴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺒﺪﻳﻌﻴﺔ،ﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﺭﻭﺍﺩﻫﺎ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺒﺸﻴﺮ ﺍﻹ‌ﺑﺮﺍﻫﻴﻤﻲ.

ﻣﺎ ﺧﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﺼﻨﻌﺔ ﺍﻟﻠﻔﻈﻴﺔ؟

*-ﺳﻬﻮﻟﺔ ﺍﻟﻠﻐﺔ
-ﺍﻹ‌ﻗﺘﺒﺎﺱ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ.
-ﺍﻟﻤﺤﺴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺒﺪﻳﻌﻴﺔ.

ﺇﻟﻰ ﺃﻱ ﻧﻮﻉ ﻳﻨﺪﺭﺝ ﺍﻟﻨﺺ؟

ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺸﻌﺮ:

ﺳﻴﺎﺳﻲ
ﻭﻫﻮ ﻧﻮﻋﺎﻥ
  1. ﺳﻴﺎﺳﻲ ﺗﺤﺮﺭﻱ(ﻭﻃﻨﻲ/ﻗﻮﻣﻲ).
  2. ﺳﻴﺎﺳﻲ ﻛﺎﻹ‌ﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ.
ﺇﺟﺘﻤﺎﻋﻲ
 ﻳﻌﺎﻟﺞ ﻗﻀﻴﺔ ﺇﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻛﺎﻟﺠﻬﻞ.
ﺭﻭﻣﻨﺴﻲ
 ﺧﺎﺹ ﺑﺸﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﺮﺍﺑﻄﺔ ﺍﻟﻘﻠﻤﻴﺔ.
ﺗﻌﻠﻴﻤﻲ
 ﻫﻮ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻳﻌﺒﺮ ﻋﻦ ﻋﻠﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﺷﻌﺮﻳﺔ ﻟﻴﺴﻬﻞ ﺗﻌﻠﻴﻤﻪ ﻭﺣﻔﻈﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ ﻓﻴﺴﻬﻞ ﺇﺳﺘﺮﺟﺎﻋﻪ.

ﻣﺎ ﺃﻫﻢ ﺷﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ ؟

*ﻫﻢ: ﺇﺑﻦ ﺍﻟﻮﺭﺩﻱ-ﺍﻟﺸﺎﻃﺒﻲ-ﺇﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ-ﺇﺑﻦ ﻫﺸﺎﻡ ﺍﻷ‌ﻧﺼﺎﺭﻱ.

ﻣﺎ ﺍﻟﻐﺮﺽ ﻣﻦ ﺍﻹ‌ﻗﺘﺒﺎﺱ ﻭ ﺍﻟﺘﻀﻤﻴﻦ؟

*ﺍﻹ‌ﻗﺘﺒﺎﺱ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭ ﺍﻟﺴﻨﺔ ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍﻟﺘﻀﻤﻴﻦ ﻫﻮ ﺍﻟﺴﺮﻗﺔ ﺍﻷ‌ﺩﺑﻴﺔ، ﻏﺮﺿﻬﻤﺎ ﺇﺛﺮﺍﺀ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻭ ﺗﻘﻮﻳﺘﻪ ﻟﻴﻜﻮﻥ ﺃﻛﺜﺮ ﺗﺄﺛﻴﺮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻲ.

ﻭﻇﻒ ﺍﻟﺒﺸﻴﺮ ﺍﻹ‌ﺑﺮﺍﻫﻴﻤﻲ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺒﺪﻳﻌﻴﺔ،ﺑﻤﺎ ﺗﻔﺴﺮ ﺫﻟﻚ؟

ﺃﻓﺴﺮ ﺫﻟﻚ ﺑﺈﻧﺘﻤﺎﺋﻪ ﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﺼﻨﻌﺔ ﺍﻟﻠﻔﻈﻴﺔ ﻭﻫﻲ ﺍﻹ‌ﻋﺘﻤﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺤﺴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺒﺪﻳﻌﻴﺔ.

تعليقات