محاور النثر مع تنظيمها وما يتعلق بكل محور من أفكار يجب أن تحفظ.

▪المحور الأول 

النثر العلمي:

 تابع لعصر الضعف والانحطاط/ فيه تعريفه هو طريقة في الكتابة يتناول موضوعات علمية مختلفة بأسلوب علمي وقالب لغوي مباشر .

▪مميزاته/ استعمال المصطلحات العلمية / اعتماد لغة الأرقام والإحصاء/ جفاف اللغة من البيان والبديع/ مزج التعبير العلمي مع الخيال/ كثرة الظن والرواية بدلا من التدقيق العلمي/ استعمال ألفاظ الظن والرواية مثل زعموا/ حكوا/ توظيف الطباق ومفردات التمييز مثل شمال وجنوب الباردة والحارة/ الصيف والشتاء...

▪أهم كتاب النثر العلمي 

القزويني / الإدريسي/ ابن بطوطة/ الدُمّيري

أهم موضوعات النثر العلمي ( القمر/ الفلك / الشمس / حياة الحيوانات/ النباتات/ الأرض والمياه ) 

النمط وصفي تفسيري.

لكن هذا النثر قليل جدا في الامتحان 


▪النثر العلمي المتأدب هو طريقة في الكتابة يتناول موضوعات علمية مختلفة بأسلوب أدبي وعبارات بلاغية 

▪مميزاته:

الجمع بين المضمون العلمي والتعبير الأدبي 

الإجمال ثم التفصيل/ يعني يعطيك فكرة عامة ثم يبدأ في تفصيل وتشريح تلك الفكرة / مثلا يقوللك: اعلم أن علم التاريخ هو فن عظيم لأنه.....هنا راه قالك التاريخ علم كبير ومن بعد بدا يفصل في واش عظيم ..

استخدام أدوات الشرح والتعليل والتفسير والاستنتاج 

( أي / لأن / لأنه/ لكي/ فهو/ إذ هو ) 

التصنيف والتنظيم 

التسلسل المنطقي للأفكار

 

▪أهم كتابه 

(ابن خلدون/ الخطيب البغدادي / القَلقَشندي/ الأبشيهي) 

▪أهم موضوعاته ( الأدب بصفة عامة/ علم التاريخ/ علم الكائنات الحية/ علم سلوك وطبائع الناس / المقارنة بين سكان المدن وسكان الأرياف/ الشعر والغناء والموسيقى/ تاريخ الأدب/ تاريخ العرب/ تاريخ العجم/ تاريخ الفرس)


▪المحور الثاني: المقال تابع للعصر الحديث 

تعريف المقال هو قطعة نثرية محدودة الحجم تتناول موضوعا من الموضوعات الاجتماعية أو السياسية يكتب في المجلات والصحف. 

▪مميزات فن المقال( وجود منهجية مقدمة عرض خاتمة 

الدقة والإيجاز/ الموضوعية/ سهولة اللغة / الابتعاد عن التكلف والتعقيد/ التسلسل المنطقي للأفكار/ وجود إشكالية ونتيجة يُتوصل إليها) 

▪أهم كتاب المقال :

العرب بصفة عامة( طه حسين/ البشير الإبراهيمي/ عباس محمود العقاد/ ميخائيل نعيمة/ أحمد أمين / محمد تيمور/ عبد القادر المازني/ نازك الملائكه ) 

▪الجزائريين:

البشير الإبراهيمي/ مالك بن نبي/ عبد الحميد بن باديس/ مبارك الميلي / كاتب ياسين / عبد الله الركيبي) 


▪مراحل تطور المقالة كاين ثلاثة 

▪مرحلة العناية بالتعبير وإهمال الخبر / يعني كانت تهتم فقط بجمال الأسلوب والشكل ولا يهمها الخبر والمضمون.

▪مرحلة تكافؤ الطرفين يعني الاهتمام بجمال الأسلوب وكذلك قوة المضمون والخبر وهذه المرحلة هي التي ينتمي إليها البشير الإبراهيمي إذا طلبوا منكم إلى أي مرحلة ينتمي الإبراهيمي .

▪مرحلة العناية بالموضوعات دون الشكل يعمي هذه فترة تأثر فيها الكتاب بالنمط الغربي حيث ركزوا على الخبر ولا يهمهم الشكل وكانت المقالة ذات طابع تعليمي تدريسي أو تصويري


▪مدرسة الصنعة اللفظية/ احتمال سؤال يجي على مدرسة البشير الإبراهيمي إذا كان هو صاحب المقال.

- الصنعة اللفظية مدرسة أدبية محافظة تابعة للمذهب الكلاسيكي المحافظ تهتم بصناعة وإتقان الألفاظ إضافة إلى الاهتمام بالمضمون 

▪زعماء هذه المدرسة البشير الإبراهيمي/ عبد الرحمان الكواكبي / عبد الحميد بن باديس/ الطيب العقبي).

▪مميزات المدرسة 

الجمع بين قوة اللفظ وقوة المضمون 

اعتماد المعجم اللغوي القديم 

التأثر بلغة القرآن الكريم 

خلو النص من الركاكة والضعف 

الاهتمام بالبيان والبديع دون تكلف.


▪موضوعات المقال 

قادر يكون مقال أدبي نقدي يتحدث عن ظاهرة أدبية سواء ظاهرة المدارس الأدبية/ أو ظاهرة الالتزام أو ظاهرة التقليد والتجديد/ أو ظاهرة الصراع بين الأدباء في كيفية كتابة الأدب أو دراسة عمل أدبي لأديب من الأدباء ) 

قادر يكون مقال اجتماعي يتناول قضية اجتماعية ويحاول الوقوف على أسبابها وكيفية التخلص منها 

قادر يكون مقال سياسي يتحدث عن الاستعمار والتخلف..


أهم الأنماط المستخدمة( التفسيري الوصفي/ التفسيري الحجاجي/ الوصفي ) 


▪المحور الثالث والرابع مع بعض

محور القصة والمسرحية هذا آخر المحاور لكنه قليل في الامتحان /المهم إذا جا في الامتحان شيء سهل/ تحفظ تعريف القصة وأهدافها الاجتماعية والتربوية/ تحفظ أهم كتاب القصة سواء من الجزائر أو العرب/ تحفظ نمط القصة لي هو السردي/ تحفظ علاقة القصة الجزائرية بالاستعمار وكيف حاربته عبر القصة الهادفة/ تحفظ نماذج من عناوين القصص التي تتحدث عن الاستعمار( توجد في الكتاب المدرسي ) 

▪كذلك نفس الشيء ينطبق على المسرحية سواء المسرح الجزائري أو المسرح العربي/ فقط تختلف عليها في النمط الحواري/ النقاط لي تركز عليهم في القصة نفسهم في المسرح / طريقة حفظ القصة نفسها طريقة حفظ المسرحية 


▪غالبا يجي المقال أو النثر العلمي المتأدب/ يعني مكاش بزاف فقط لازم تركز.

تعليقات