▪المحور الأول
النثر العلمي:
تابع لعصر الضعف والانحطاط/ فيه تعريفه هو طريقة في الكتابة يتناول موضوعات علمية مختلفة بأسلوب علمي وقالب لغوي مباشر .
▪مميزاته/ استعمال المصطلحات العلمية / اعتماد لغة الأرقام والإحصاء/ جفاف اللغة من البيان والبديع/ مزج التعبير العلمي مع الخيال/ كثرة الظن والرواية بدلا من التدقيق العلمي/ استعمال ألفاظ الظن والرواية مثل زعموا/ حكوا/ توظيف الطباق ومفردات التمييز مثل شمال وجنوب الباردة والحارة/ الصيف والشتاء...
▪أهم كتاب النثر العلمي
القزويني / الإدريسي/ ابن بطوطة/ الدُمّيري
أهم موضوعات النثر العلمي ( القمر/ الفلك / الشمس / حياة الحيوانات/ النباتات/ الأرض والمياه )
النمط وصفي تفسيري.
لكن هذا النثر قليل جدا في الامتحان
▪النثر العلمي المتأدب هو طريقة في الكتابة يتناول موضوعات علمية مختلفة بأسلوب أدبي وعبارات بلاغية
▪مميزاته:
الجمع بين المضمون العلمي والتعبير الأدبي
الإجمال ثم التفصيل/ يعني يعطيك فكرة عامة ثم يبدأ في تفصيل وتشريح تلك الفكرة / مثلا يقوللك: اعلم أن علم التاريخ هو فن عظيم لأنه.....هنا راه قالك التاريخ علم كبير ومن بعد بدا يفصل في واش عظيم ..
استخدام أدوات الشرح والتعليل والتفسير والاستنتاج
( أي / لأن / لأنه/ لكي/ فهو/ إذ هو )
التصنيف والتنظيم
التسلسل المنطقي للأفكار
▪أهم كتابه
(ابن خلدون/ الخطيب البغدادي / القَلقَشندي/ الأبشيهي)
▪أهم موضوعاته ( الأدب بصفة عامة/ علم التاريخ/ علم الكائنات الحية/ علم سلوك وطبائع الناس / المقارنة بين سكان المدن وسكان الأرياف/ الشعر والغناء والموسيقى/ تاريخ الأدب/ تاريخ العرب/ تاريخ العجم/ تاريخ الفرس)
▪المحور الثاني: المقال تابع للعصر الحديث
تعريف المقال هو قطعة نثرية محدودة الحجم تتناول موضوعا من الموضوعات الاجتماعية أو السياسية يكتب في المجلات والصحف.
▪مميزات فن المقال( وجود منهجية مقدمة عرض خاتمة
الدقة والإيجاز/ الموضوعية/ سهولة اللغة / الابتعاد عن التكلف والتعقيد/ التسلسل المنطقي للأفكار/ وجود إشكالية ونتيجة يُتوصل إليها)
▪أهم كتاب المقال :
العرب بصفة عامة( طه حسين/ البشير الإبراهيمي/ عباس محمود العقاد/ ميخائيل نعيمة/ أحمد أمين / محمد تيمور/ عبد القادر المازني/ نازك الملائكه )
▪الجزائريين:
البشير الإبراهيمي/ مالك بن نبي/ عبد الحميد بن باديس/ مبارك الميلي / كاتب ياسين / عبد الله الركيبي)
▪مراحل تطور المقالة كاين ثلاثة
▪مرحلة العناية بالتعبير وإهمال الخبر / يعني كانت تهتم فقط بجمال الأسلوب والشكل ولا يهمها الخبر والمضمون.
▪مرحلة تكافؤ الطرفين يعني الاهتمام بجمال الأسلوب وكذلك قوة المضمون والخبر وهذه المرحلة هي التي ينتمي إليها البشير الإبراهيمي إذا طلبوا منكم إلى أي مرحلة ينتمي الإبراهيمي .
▪مرحلة العناية بالموضوعات دون الشكل يعمي هذه فترة تأثر فيها الكتاب بالنمط الغربي حيث ركزوا على الخبر ولا يهمهم الشكل وكانت المقالة ذات طابع تعليمي تدريسي أو تصويري
▪مدرسة الصنعة اللفظية/ احتمال سؤال يجي على مدرسة البشير الإبراهيمي إذا كان هو صاحب المقال.
- الصنعة اللفظية مدرسة أدبية محافظة تابعة للمذهب الكلاسيكي المحافظ تهتم بصناعة وإتقان الألفاظ إضافة إلى الاهتمام بالمضمون
▪زعماء هذه المدرسة البشير الإبراهيمي/ عبد الرحمان الكواكبي / عبد الحميد بن باديس/ الطيب العقبي).
▪مميزات المدرسة
الجمع بين قوة اللفظ وقوة المضمون
اعتماد المعجم اللغوي القديم
التأثر بلغة القرآن الكريم
خلو النص من الركاكة والضعف
الاهتمام بالبيان والبديع دون تكلف.
▪موضوعات المقال
قادر يكون مقال أدبي نقدي يتحدث عن ظاهرة أدبية سواء ظاهرة المدارس الأدبية/ أو ظاهرة الالتزام أو ظاهرة التقليد والتجديد/ أو ظاهرة الصراع بين الأدباء في كيفية كتابة الأدب أو دراسة عمل أدبي لأديب من الأدباء )
قادر يكون مقال اجتماعي يتناول قضية اجتماعية ويحاول الوقوف على أسبابها وكيفية التخلص منها
قادر يكون مقال سياسي يتحدث عن الاستعمار والتخلف..
أهم الأنماط المستخدمة( التفسيري الوصفي/ التفسيري الحجاجي/ الوصفي )
▪المحور الثالث والرابع مع بعض
محور القصة والمسرحية هذا آخر المحاور لكنه قليل في الامتحان /المهم إذا جا في الامتحان شيء سهل/ تحفظ تعريف القصة وأهدافها الاجتماعية والتربوية/ تحفظ أهم كتاب القصة سواء من الجزائر أو العرب/ تحفظ نمط القصة لي هو السردي/ تحفظ علاقة القصة الجزائرية بالاستعمار وكيف حاربته عبر القصة الهادفة/ تحفظ نماذج من عناوين القصص التي تتحدث عن الاستعمار( توجد في الكتاب المدرسي )
▪كذلك نفس الشيء ينطبق على المسرحية سواء المسرح الجزائري أو المسرح العربي/ فقط تختلف عليها في النمط الحواري/ النقاط لي تركز عليهم في القصة نفسهم في المسرح / طريقة حفظ القصة نفسها طريقة حفظ المسرحية
▪غالبا يجي المقال أو النثر العلمي المتأدب/ يعني مكاش بزاف فقط لازم تركز.